**جبران خليل جبران** 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا **جبران خليل جبران** 829894
ادارة المنتدي **جبران خليل جبران** 103798
**جبران خليل جبران** 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا **جبران خليل جبران** 829894
ادارة المنتدي **جبران خليل جبران** 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
إعلانات تدفقات
منتدى تدفقات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح بالصور لأهم أعطال ومراحل الصيانة سامسونج E250 و E250i و E251
**جبران خليل جبران** Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:11 am من طرف goood

» تصوير فيديو نادر لمدة دقيقتين داخل الكعبة
**جبران خليل جبران** Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 6:23 am من طرف باسنت

» مسافرون على اوراق القصيد
**جبران خليل جبران** Emptyالسبت يونيو 25, 2011 6:04 am من طرف Admin

» المظاهرات في مدريد
**جبران خليل جبران** Emptyالسبت يونيو 11, 2011 6:12 pm من طرف عمادالدين

» رسائل الصدفات
**جبران خليل جبران** Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 5:47 pm من طرف عمادالدين

» حمل اجمل الكتب
**جبران خليل جبران** Emptyالخميس مايو 26, 2011 2:49 pm من طرف عمادالدين

» البؤساء هوغو
**جبران خليل جبران** Emptyالإثنين مايو 23, 2011 7:29 pm من طرف عمادالدين

» شيفرة دافنتشي
**جبران خليل جبران** Emptyالإثنين مايو 23, 2011 7:23 pm من طرف عمادالدين

»  ذاكرة غانيات الحزينات
**جبران خليل جبران** Emptyالإثنين مايو 23, 2011 7:20 pm من طرف عمادالدين


عرض خاص

مساحه إعلانيّه

**جبران خليل جبران** Button1-share

مواضيع مماثلة
    أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
    لا يوجد مستخدم
    أفضل 10 فاتحي مواضيع
    عمادالدين
    **جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10 
    باسنت
    **جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10 
    الناي الحزين
    **جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10 
    Admin
    **جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10 
    asd
    **جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10 
    ديمة الشمري
    **جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10 
    ورد
    **جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10 
    rana
    **جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10 
    ظمأ العُمر
    **جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10 
    توفيق مخللاتي
    **جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10**جبران خليل جبران** Fff_bm10 
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    مسابقة من هو الصحابي
    **تدفقات روحانية **
    سجل حضورك باجمل ابيات شعر
    مسابقة شعرية
    •!¦[• بــ/ــوح الصــ/ــورهـ •]¦!• ‏
    ** الشاعر السوري عمر الفرا**
    يسعد صباحكم كلا على طريقته
    يوتيوب قران
    اشعار لكبار الشعراء
    لأنك أنثى ولأنك رجل
    استيل

     




     

     

     **جبران خليل جبران**

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    باسنت
    الوردة الجورية

    الوردة الجورية
    باسنت


    mms : **جبران خليل جبران** 22
    انثى
    مساهمات مساهمات : 438
    15/02/2011

    **جبران خليل جبران** Empty
    مُساهمةموضوع: **جبران خليل جبران**   **جبران خليل جبران** Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 6:36 pm

    جبران ....

    من منا لم يسمع عن جبران خليل جبران و لم يعرف عن أدبه .... سأجيز ولو بالقليل عن جبران عسى من لم يعرفه حق معرفة ان يرسم صورة جميلة له ...

    بداية دعوني أشكر من علمني القراءة لجبران و هو شخص في المنتدى ( بيعرف حالو **جبران خليل جبران** Yasmin2)

    سأسرد القليل من كتاباته ...مثل .. الأجنحة المتكسرة و هي من أجمل كتاباته و الأرواح المتمردة ..

    مقتطفات من الأحنجة المتكسرة
    خليل جبران:

    وانقضى نيسان وأنا أزور منزل فارس كرامة وألتقي بسلمى وأجلس قبالها في تلك
    الحديقة متأملاً محاسنها، معجباً بمواهبها، مصغياً لسكينة كآبتها، شاعراً
    بوجود آياد خفية تجتذبني إليها. فكل زيارة كانت تبين لي معنى جديداً من
    معاني جمالها وسراً علوياً من أسرار روحها حتى أصبحت أمام عينيّ كتاباً
    أقرأ سطوره وأستظهر آياته وأترنم بنغمته ولا أستطيع الوصول إلى نهايته.

    إن المرأة التي تمنحها الآلهة جمال النفس مشفوعاً بجمال الجسد هي حقيقة
    ظاهرة غامضة نفهمها بالمحبة ونلمسها بالطهر، وعندما نحاول وصفها بالكلام
    تختفي عن بصائرنا وراء ضباب الحيرة والالتباس. وسلمى كرامة كانت جميلة
    النفس والجسد فكيف أصفها لمن لا يعرفها؟ هل يستطيع الجالس في ظل أجنحة
    الموت أن يستحضر تغريدة البلبل وهمس الوردة وتنهدة الغدير؟ أيقدر الأثير
    المثقل بالقيود أن يلاحق هبوط نسمات الفجر؟ ولكن أليس السكوت أصعب من
    الكلام؟ وهل يمنعني التهيب عن إظهار خيال من خيالات سلمى بالألفاظ الواهية
    إذا كنت لا أستطيع أن أرسم حقيقتها بخطوط من الذهب؟ إن الجائع السائر في
    الصحراء لا يأبى أكل الخبز اليابس إذا كانت السماء لا تمطره المن والسلوى.

    كانت سلمى نحيلة الجسم تظهر بملابسها البيضاء الحريرية كأشعة قمر دخلت من
    النافذة. وكانت حركاتها بطيئة متوازنة أشبه شيء بمقاطيع الألحان
    الأصفهانية، وصوتها منخفضاً حلواً تقطعه التنهدات فينسكب من بين شفتيها
    القرمزيتين مثلما تتساقط قطرات الندى عن تيجان الزهور بمرور تموجات
    الهواء. ووجهها ــ ومن يا ترى يستطيع أن يصف وجه سلمى كرامة؟ بأية ألفاظ
    نقدر أن نصور وجهاً حزيناً هادئاً محجوباً وليس محجوباً بنقاب من الاصفرار
    الشفاف؟ بأية لغة نقدر أن نتكلم عن ملامح تعلن في كل دقيقة سراً من أسرار
    النفس الكبيرة المتألمة في داخل الجسد، وتذكر الناظرين إليها بعالم روحي
    بعيد عن هذا العالم؟ إن الجمال في وجه سلمى لم يكن منطبقاً على المقاييس
    التي وضعها البشر للجمال، بل كان غريباً كالحلم أو كالرؤيا أو كفكر علوي
    لا يقاس ولا يحد ولا يتسخ بريشة المصور، ولا يتجسم برخام الحفار. جمال
    سلمى لم يكن في شعرها الذهبي بل في هالة الطهر المحيطة به. ولم يكن في
    عينيها الكبيرتين بل في النور المنبعث منهما. ولا في شفتيها الورديتين بل
    في الحلاوة السائلة عليهما. ولا في عنقها العاجي بل في كيفية انحنائه
    قليلاً إلى الأمام. جمال سلمى لم يكن في كمال جسدها بل في نبالة روحها
    الشبيهة بشعلة بيضاء متقدة سابحة بين الأرض واللانهاية. جمال سلمى كان
    نوعاً من النبوغ الشعري الذي نشاهد أشباحه في القصائد السامية والرسوم
    والأنغام الخالدة، وأصحاب النبوغ تعساء مهما تسامت أرواحهم تظل مكتنفة
    بغلاف من الدموع.

    وكانت سلمى كثيرة التفكير قليلة الكلام، ولكن سكوتها كان موسيقياً ينتقل
    بجليسها إلى مسارح الأحلام البعيدة، ويجعله أن يصغي لنبضات قلبه ويرى
    خيالات أفكاره وعواطفه منتصبة أمام عينيه.

    أما الصفة التي كانت تعانق مزايا سلمى وتساور أخلاقها فهي الكآبة العميقة
    الجارحة، فالكآبة كانت وشاحاً معنوياً ترتديه فتزيد محاسن جسدها هيبة
    وغرابة، وتظهر أشعة نفسها من خلال خيوطه كخيوط شجرة مزهرة من وراء ضباب
    الصباح.

    وقد أوجدت الكآبة بين روحي وروح سلمى صلة المشابهة فكان كلانا يرى في وجه
    الثاني ما يشعر به قلبه ويسمع صوته صدى مخبآت صدره فكأن الآلهة قد جعلت كل
    واحد منا نصفاً للآخر يلتصق به بالطهر فيصير إنساناً كاملاً، وينفصل عنه
    فيشعر بنقص موجع في روحه.

    إن النفس الحزينة المتألمة تجد راحة بانضمامها إلى
    نفس أخرى تماثلها بالشعور وتشاركها بالإحساس مثلما يستأنس الغريب بالغريب
    في أرض بعيدة عن وطنيهما ــ فالقلوب التي تدنيها أوجاع الكآبة بعضها مع
    بعض لا تفرقها بهجة الأفراح وبهرجتها، فرابطة الحزن أقوى في النفوس من
    روابط الغبطة والسرور؛ والحب الذي تغسله العيون بدموعها يظل طاهراً
    وجميلاً وخالداً. **جبران خليل جبران** Yasmin14

    _____

    ان للجمال لغة سماوية تترفّع عن الاصوات والمقاطع التي تحدثها الشفاه
    والالسنة، لغة خالدة تضم اليها جميع انغام البشر تجعلها شعوراً صامتاً
    مثلما تجتذب البحيرة الهادئة اغاني السواقي الى اعماقها وتجعلها سكوتاً
    ابدياًّ.
    ان الجمال سرّ تفهمه ارواحنا وتفرح به وتنمو بتأثيراته، اما افكارنا فتقف
    امامه محتارة محاولة تحديده وتجسيده بالالفاظ ولكنّها لا تستطيع. هو سيال
    خافٍ عن العين يتموج بين عواطف الناظر وحقيقة المنظور. الجمال الحقيقي هو
    اشعة تنبعث من قدس اقداس النفس وتنير خارج الجسد مثلما تنبثق الحياة من
    اعماق النواة وتكسب الزهرة لوناً وعطراً- هو تفاهم كلّي بين الرجل والمرأة
    يتم بلحظة، وبلحظة يولد ذلك الميل المترفّع عن جميع الميول- ذلك الانعطاف
    الروحي الذي ندعوه حبّاً.
    _____________

    ما اجهل الناس **جبران خليل جبران** Yasmin21
    الذين يتوهّمون ان المحبة تتولد بالمعاشرة الطويلة والمرافقة المستمرة. ان
    المحبة الحقيقية هي ابنة التفاهم الروحي وان لم يتم هذا التفاهم الروحي
    بلحظة واحدة لا يتم بعام ولا بجيل كامل.

    ________

    ان حياة الانسان لا تبتدىء في الرحم كما انها لا تنتهي امام القبر، وهذا
    الفضاء الواسع المملوء باشعة القمر والكواكب لا يخلو من الارواح المتعانقة
    بالمحبة والنفوس المتضامنة بالتفاهم.

    ××××××

    و أجمل ما قرأت من الأرواح المتمردة

    هي خليل الكافر

    "من عمق هذه الأعماق ،

    نناديك ، أيتها الحرية ، فاسمعينا !

    من جوانب هذه الظلمة ،

    نرفع أكفنا نحوك ، فانظرينا !

    وعلى هذه الثلوج ،

    نسجد أمامك ، فارحمينا !

    ...

    من منبع النيل إلى مصب الفرات

    يتصاعد نحوك عويل النفوس متموجا مع صراخ الهاوية ،

    ومن أطراف الجزيرة إلى جبهة لبنان

    تمتد إليك الأيدي مرتعشة بنزع الموت !

    ومن شاطئ الخليج إلى أذيال الصحراء

    ترتفع نحوك الأعين مغمورة بذوبان الأفئدة ،

    فالتفتي ، أيتها الحرية ، وانظرينا !

    ...

    في المدارس والمكاتب

    تناجيك الشبيبة اليائسة ،

    في الكنائس والجوامع

    يستميلك الكتاب المتروك ،

    وفي المجالس والمحاكم

    تستغيث بك الشريعة المهملة

    فأشفقي ، أيتها الحرية ، وخلصينا !


    في شوارعنا الضيقة ،

    يبيع التاجر أيامه ليعطي أثمانها للصوص المغرب ،

    ولا من ينصحه !

    وفي حقولنا المجدبة

    يحفر الفلاح الأرض بأظافره

    ويزرعها حبات قلبه ويسقيها دموعه

    ولا يستغل غير الأشواك ،

    ولا من يعلمه !

    ...

    فتكلمي ، أيتها الحرية ، وعلمينا !

    ...

    لحفظ عروشهم وطمأنينة قلوبهم قد سلحوا الدرزي لمقاتلة العربي ،

    وحمسوا الشيعي لمصارعة السني ،

    ونشطوا الكردي لذبح البدوي ،

    وشجعوا الأحمدي لمنازعة المسيحي ،

    فحتى متى يصرع الأخ أخاه على صدر الأم ؟

    وإلى متى يتوعد الجار جاره بجانب قبر الحبيبة ؟

    وإلام يتباعد الصليب عن الهلال أمام عين الله ؟

    ...

    إصغي أيتها الحرية ، واسمعينا ...

    تكلمي بلسان فرد واحد منا ،

    فمن شرارة واحدة يشتعل القش اليابس ،

    أيقظي بحفيف أجنحتك روح رجل من رجالنا ،

    فمن سحابة واحدة ينبثق البرق ينير بلحظة خلايا الأودية وقمم الجبال ،

    ...

    إسمعينا ، أيتها الحرية ،

    إرحمينا يا ابنة أثينا ...

    خلصينا يا رفيقة موسى ،

    أسعفينا يا حبيبة محمد ،

    علمينا يا عروسة يسوع ،

    قوي قلوبنا لنحيا ،


    أو شددي سواعد أعدائنا علينا

    فنفنى وننقرض ونرتاح
    ×××××××

    و هنا نذكر سيرة جبران خليل جبران بسطور قليلة

    **جبران خليل جبران** Gibran7

    ولد هذا الفيلسوف والأديب والشاعر والرسام من أسرة صغيرة فقيرة في بلدة
    بشري في 6 كانون الثاني 1883. وكانت وقتها تابعة لمتصرفية جبل لبنان
    العثمانية. كان والده خليل جبران الزوج الثالث لوالدته كاملة رحمة التي
    كان لها ابن اسمه بطرس من زواج سابق ثم أنجبت جبران وشقيقتيه مريانا
    وسلطانة

    لم يذهب جبران إلى المدرسة لأن والده لم يعط لهذا الأمر أهمية ولذلك كان
    يذهب من حين إلى آخر إلى كاهن البلدة الذي سرعان ما أدرك جديته وذكاءه
    فانفق الساعات في تعليمه الأبجدية والقراءة والكتابة مما فتح أمامه مجال
    المطالعة والتعرف إلى التاريخ والعلوم والآداب

    وبفضل أمه، تعلم الصغير جبران العربية، وتدرب على الرسم والموسيقى. ولما
    لاحظت ميل الرسم لديه، زودته بألبوم صور لـ ليوناردو دافنشي، الذي بقي
    معجباً به بصمت. بعد وقت طويل، كتب يقول: "لم أر قط عملاً لليوناردو
    دافنشي إلاّ وانتاب أعماقي شعور بأن جزءاً من روحه تتسلل إلى روحي...".

    لم يكف العائلة ما كانت تعانيه من فقر وعدم مبالاة من الوالد، حتى جاء
    الجنود العثمانيون عام (1891) وألقوا القبض عليه أودعوه السجن بسبب سوء
    إدارته الضرائب التي كان يجيبها. أدين، وجرد من كل ثرواته وباعوا منزلهم
    الوحيد، فاضطرت العائلة إلى النزول عند بعض الأقرباء ولكن الوالدة قررت ان
    الحل الوحيد لمشاكل العائلة هو الهجرة إلى الولايات المتحدة الإميركية
    سعيا وراء حياة أفضل.

    قررت عائلة جبران وخصوصا أمه أن الشهرة المبكرة ستعود عليه بالضرر، وانه
    لا بد أن يعود إلى لبنان لمتابعة دراسته وخصوصا من أجل إتقان اللغة العربية

    عاد إلى بيروت في 30 آب 1898 و في بداية العام 1900، مع مطلع القرن
    الوليد، تعرف جبران على يوسف الحويك واصدرا معا مجلة المنارة وكانا
    يحررانها سوية فيما وضع جبران رسومها وحده. وبقيا يعملان معا بها حتى أنهى
    جبران دروسه بتفوق واضح في العربية والفرنسيةوالشعر (1902) وكان في عام
    1901 تم اختيار إحدى قصائده لنيل الجائزة التقديرية. وكان يتوق بحماس لنيل
    هذه الجائزة، لأن التلميذ الممتاز في هذه المدرسة هو الأكثر موهبة في
    الشعر، كما قال.

    و خلال تواجده في لبنان وصلته أخبار عن مرض أفراد عائلته، فيما كانت
    علاقته مع والده تنتقل من سيء إلى أسوأ فغادر لبنان عائدا إلى بوسطن،
    ولكنه لسوء حظه وصل بعد وفاة شقيقته سلطانة. وخلال بضعة أشهر كانت أمه
    تدخل المستشفى لإجراء عملية جراحية لاستئصال بعض الخلايا السرطانية. قرر
    شقيقه بطرس ترك المحل التجاري والسفر إلى كوبا. وهكذا كان على جبران أن
    يهتم بشؤون العائلة المادية والصحية. ولكن المآسي تتابعت بأسرع مما يمكن
    احتماله. فما لبث بطرس أن عاد من كوبا مصابا بمرض قاتل هو (السل) وقضى
    نحبه بعد أيام قليلة في 12 آذار 1903 فيما فشلت العملية الجراحية التي
    أجرتها الوالدة في استئصال المرض وقضت نحبها في 28 حزيران من السنة نفسها.

    في 6 كانون الثاني 1904، عرض "داي" على جبران عرض لوحاته في الربيع
    القادم. لم يكن أمامه سوى أربعة أشهر. وبتأثيرات من عالم "وليم بليك"،
    أنجز رسوماً عديدة تفيض بالرمزية. اجتذبت أعماله كثيراً من الفضوليين،
    ولكن قليلاً من الشارين. وعبر عدد من النقاد عن إعجابهم بها.

    وفي 12 تشرين الثاني 1904، احترق مبنى
    معرض "داي"، وأتى على موجوداته كلها، بما في ذلك رسوم جبران. وتحت صدمة
    الحريق، الذي وصفه بأنه مشهد جديد من التراجيديا التي يعيشها منذ سنتين،
    أصبح جبران يكتب أكثر مما يرسم. وخصه "أمين غريب" بزاوية منتظمة بعنوان
    "أفكار"، ثم استبدله بعنوان "دمعة وابتسامة"، حيث راح جبران يتحدث عن
    المحبة، والجمال والشباب والحكمة. ونشرت له "المهاجر" عام 1905 كتاباً
    بعنوان "الموسيقى".

    لاحقا في باريس .. انتسب ... كطالب مستمع إلى "كلية الفنون الجميلة".
    أوقات فراغه، كان جبران يقضيها ماشياً على ضفاف نهر السين ومتسكعاً ليلاً
    في أحياء باريس القديمة. بعد أن ترك باريس لاحقاً، قال لصديقه "يوسف حويك"
    الذي عاش معه سنتين في مدينة النور: "كل مساء، تعود روحي إلى باريس وتتيه
    بين بيوتها. وكل صباح، أستيقظ وأنا أفكر بتلك الأيام التي أمضيناها بين
    معابد الفن وعالم الأحلام...".

    و بعد فترة و خلال وجوده في باريس ،توفي والده. وكتب إلى ميري هاسكل يقول:
    "فقدت والدي.. مات في البيت القديم، حيث ولد قبل 65 سنة.. كتب لي أصدقاؤه
    أنه باركني قبل أن يسلم الروح. لا أستطيع إلاّ أن أرى الظلال الحزينة
    للأيام الماضية عندما كان أبي، وأمي وبطرس وكذلك أختي سلطانة يعيشون
    ويبتسمون أمام وجه الشمس...".

    عاد جبران إلى بوسطن في كانون الأول عام 1910، و من ثم انتقل جبران إلى
    نيويورك ولم يغادرها حتى وفاته. وهناك عرف نوعا من الاستقرار مكنه من
    الانصراف إلى أعماله الأدبية والفنية فقام برسم العديد من اللوحات لكبار
    المشاهير مثل رودان وساره برنار وغوستاف يانغ وسواهم

    كانت صحة جبران قد بدأت تزداد سوءاً. وفي 9 نيسان، وجدته البوابة يحتضر
    فتوفي جبران في 10 نيسان 1931 في إحدى مستشفيات نيويورك وهو في الثامنة
    والأربعين بعد أصابته بمرض السرطان فنقل بعد ثلاثة أيام إلى مثواه الأخير
    في مقبرة "مونت بنيديكت"، إلى جوار أمه وشقيقته وأخيه غير الشقيق. ونظمت
    فوراً مآتم في نيويورك وبيونس آيرس وساوباولو حيث توجد جاليات لبنانية
    هامة. وبعد موافقة شقيقته "ماريانا"، تقرر نقل جثمان جبران في 23 تموز إلى
    مسقط رأسه في لبنان

    مؤلفاته
    بالعربية
    ألّف باللغة العربية:
    دمعة وابتسامة. 1914
    الأرواح المتمردة. 1908
    الأجنحة المتكسرة. 1912
    العواصف / المواكب 1918
    البدائع والطرائف: مجموعة من مقالات وروايات تتحدث عن مواضيع عديدة لمخاطبة الطبيعة ومن مقالاته "الأرض". نشر في مصر عام 1923.

    بالإنجليزية
    ألّف باللغة الإنجليزية:
    النبي مكون من 26 قصيدة شعرية وترجم إلى ما يزيد على 20 لغة. 1923
    المجنون. 1918
    السابق 1920
    رمل وزبد. 1926
    يسوع ابن الإنسان. 1928
    حديقة النبي. 1933
    آلهة الأرض. 1931
    الأعلام للزركلي.
    التائه 1932

    المصادر ويكبيديا
    كتاب الأرواح المتمردة
    كتاب الاجنحة المتكسرة
    بتصرف
    أرجوا الفائدة للجميع ...
    و تحياتي**جبران خليل جبران** Yasmin2
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    **جبران خليل جبران**
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » قصص قصيرة لجبران خليل جبران

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: منتديات تدفقات (الادبيه) :: الادب العالمى-
    انتقل الى: